القضاء والنيابة

رئيس مجلس القضاء يتفقد سير العمل في عدد من المحاكم والنيابات

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
12أغسطس 2020م

تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل اليوم ومعه وزير العدل القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد علي الشهاري، سير العمل في عدد من المحاكم والنيابات بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

حيث اطلع رئيس مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل ورئيس هيئة التفتيش القضائي، على سير العمل القضائي في محكمة ونيابة بني الحارث الابتدائية ومحكمة نهم وبني حشيش ومحكمة ونيابة أرحب الابتدائية.

وخلال الزيارة عقد رئيس مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل ورئيس التفتيش لقاءات مع رؤساء وقضاة تلك المحاكم والنيابات والكادر الإداري لمناقشة القضايا المتعلقة بسير العملية القضائية وسرعة إنجاز قضايا المواطنين.

وفي اللقاء أكد القاضي المتوكل، اهتمام السلطة القضائية بتلك المحاكم نظرا لموقعها والقضايا الواردة إليها وحجم التوسع العمراني الكبير والنزوح الكبير من بعض المحافظات المتضررة من العدوان.

وقال” على قضاتنا الإجلاء أن يدركوا أنهم يخدمون أبناء هذه المناطق الذين لهم من التضحيات والواجب الوطني ما يجعلنا نعمل على إيلاء المزيد من الاهتمام بتلك المحاكم الواقعة في طوق صنعاء والعمل على إعداد الدراسات لتوسيع المحاكم والنيابات وإيجاد المعالجات الضرورية لتغطية الكثافة السكانية بما يكفل تحقيق العدالة للمجتمع فيها”.

ولفت رئيس المجلس إلى أن الكثير من المحاكم الواقعة في هذه المناطق عانت الإهمال وعلى وجه الخصوص محكمة ونيابة بني الحارث.. مشيدا بجهود القضاة والعاملين فيها في ظل الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها الوطن.

وأشار إلى أن المرحلة الراهنة تتطلب بذل المزيد من الجهود وسرعة البت في قضايا المواطنين بتلك المديريات.

من جانبه أكد وزير العدل استعداد الوزارة توفير المتطلبات المستعجلة والضرورية.. مشيرا إلى أن تم تشكيل لجان للنزول إلى تلك المحاكم للاطلاع عن قرب للاحتياجات المستعجلة بما يسهم في تحسين مستوى الأداء القضائي والإداري.

ولفت إلى أهمية أتمتة العمل القضائي إلكترونياً وإنجاز القضايا المنظورة في فترة وجيزة، رغم الصعوبات التي تواجه العمل القضائي في ظل الأوضاع التي فرضها العدوان والحصار.

وأكد على القطاعات المختصة بوزارة العدل سرعة متابعة الجهات المعنية بصرف مخصصات جميع المحاكم وتوفير جميع المستلزمات والاحتياجات وبصفة مستعجلة حتى لا يتعطل سير الأعمال فيها.

فيما حث رئيس هيئة التفيش، القضاة على رفع وتيرة العمل القضائي وسرعة الفصل في القضايا المعروضة عليهم وعلى وجه الخصوص القضايا المتعثرة.

كما اطلع رئيس مجلس القضاء ووزير العدل ورئيس هيئة التفتيش القضائي، على المبنى البديل لمحكمة ونيابة بني الحارث والإجراءات والتجهيزات التي تمت في هذا الشأن.

ووجه رئيس المجلس بسرعة استكمال تجهيز المبنى ليكون جاهزاً للعمل القضائي وإنجاز قضايا الناس نظراً للحاجة الماسة لهذه المحكمة.

وخلال الزيارة استمعوا من رؤساء المحاكم ووكلاء وأعضاء النيابات إلى إيضاح عن بعض المتطلبات والاحتياجات الضرورية اللازم توفيرها لتسهيل سير أداء المحاكم والنيابات وسرعة إنجاز قضايا المواطنين.

رافقهم خلال الزيارة وكيل وزارة العدل للشئون المالية والإدارية القاضي أحمد الكحلاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق