متابعات

انعقاد المؤتمر المروري الأول بمحافظة الحديدة

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
1 جمادى الأولى 1443 هـ‍

نظمت إدارة مرور محافظة الحديدة اليوم، المؤتمر المروري الأول تحت شعار “السلامة المرورية مسؤولية مشتركة” .
هدف المؤتمر، إلى تعزيز مستوى الوعي في أوساط المجتمع للحد من الاختناقات المرورية والحوادث، وضبط حركة السير وتحديد الأدوار والمسؤوليات بين الجهات المعنية لتحقيق الانضباط المروري.
وفي المؤتمر بحضور المحافظ محمد عياش قحيم ووكيلي المحافظة عبد الجبار أحمد محمد ومحمد سليمان حليصي وعضو لجنة تنسيق إعادة الانتشار اللواء محمد القادري، أكد وكيل المحافظة لشؤون الثقافة والإعلام علي قشر أهمية المؤتمر لتعزيز الأداء المروري.
وأشاد بدور رجال المرور في تنظيم حركة السير .. مؤكداً أهمية التعاون مع رجال المرور لتنظيم حركة السير وتعزيز الوعي المجتمعي بقواعد السلامة المرورية.
فيما أكد مدير عام الإدارة العامة للمرور العميد الدكتور بكيل البراشي، أن المؤتمر يأتي تدشيناً لتنفيذ خطة مرورية وفقاً لمصفوفة تم تعميمها، لتطبيق مبادئ السلامة المرورية المتمثلة في الطرق والمركبات.
ولفت إلى أهمية الكادر البشري في السلامة المرورية .. مبيناً أن الإدارة العامة للمرور ستنفذ خلال الفترة المقبلة خطوات وإجراءات تعزيز السلامة على الطرق، بما يتواكب مع التطورات التي تشهدها العديد من الدول.
بدوره أكد مدير مرور المحافظة العقيد علي العياني، أن المؤتمر يأتي تنفيذا لما تضمنته الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة ورؤيتها المستقبلية.
وأشار إلى أن المؤتمر ينطلق من برنامج التعاون المشترك بين الجهات المعنية وذات العلاقة بالسلامة المرورية للتأكيد على أهمية تطبيق القوانين والأنظمة المرورية وإشراك المختصين وأصحاب الخبرات للوصول إلى حلول تساعد على وضع الإستراتيجيات المرورية الآمنة.
ولفت العقيد العياني إلى حرص إدارة مرور المحافظة على تقديم أفضل الخدمات رغم افتقارها للكثير من الإمكانيات .. معبراً عن الأمل في إعادة الجهات المعنية النظر في استئناف العمل لإعادة صيانة الطرق والإشارات الضوئية وبعض التعديلات الهندسية للشوارع والجولات التي سببت في وقوع حوادث والعمل على وضع لوحات إرشادية وتحذيرية تحد من الحوادث.
في حين تطرق مدير مكتب الأشغال بالمحافظة المهندس صالح حميد شرف إلى إجراءات المكتب في إزالة مطبات اسفلتية وخرسانية وترابية، ورفع سيارات الخردة من الشوارع ومخلفات البناء من عدة مواقع في مدينة الحديدة ومراكز المديريات عبر حملات استمرت ثلاثة أشهر في إطار تعزيز السلامة المرورية والحد من الحوادث.
ولفت إلى أن العمل جاري في ردم الحفريات بمساحة ١٦ ألف و٥٠٠ متر بتكلفة ٤٨٥ مليون ريال من المجلس المحلي، وتحسين الجزر الوسطية وردم حفريات على امتداد طريق كيلو ١٦ حتى تقاطع شارع الخمسين وحفريات على شارع الكورنيش وطريق كيلو ١٦ القطيع وكيلو ١٦ الجراحي.
وأشار المهندس شرف إلى أن العمل جاري لإعادة تأهيل شارع الخمسين حتى شارع جيزان رصف خرساني بمساحة ٢١ ألف متر مربع بتكلفة ٦٠٠ مليون ريال وكذا إعادة تأهيل إنارة مداخل المدينة وشق شوارع في مداخل بعض المديريات ومشاريع إسفلتية بمداخل المدن الثانوية ومشاريع قنوات تصريف مياه الأمطار للحد من الازدحام المروري.
وبين أنه تم عمل دراسات لإعادة تأهيل الإشارات الضوئية والتزام المكتب وفروعه بعدم منح تراخيص جديدة للعمارات والفنادق والمطاعم ما لم  يتم تخصيص مواقف للسيارات.
تخلل المؤتمر ريبورتاج حول المشاكل المرورية والحلول والمعالجات للحد من الحوادث المرورية وإحصائيات حول الحوادث بمحافظة الحديدة على مدى الستة الأعوام الماضية التي بلغت ثلاثة آلاف و٢١٦ حادثاً تسببت في وفاة ألف و١٨٤ حالة وفاة، وإصابة ثلاثة آلاف و٨٥٨ حالة بإصابات بليغة، و٨٥٠ حالة إصابات طفيفة.
وبين الريبورتاج أن عدد الحوادث المرورية التي وقعت خلال النصف الأول من العام الجاري بالحديدة وصلت إلى ٢١٢ حادثاً تسببت في وفاة 97 حالة و314 إصابات بليغة و44 إصابات بسيطة بخسائر مادية بلغت ١١٢ مليون و٨٠٠ ألف ريال
وأوصى المؤتمر بتفعيل دور المجلس الأعلى للمرور وإلزام المقاولين والشركات المنفذة بإجراءات السلامة المرورية عند تنفيذ الأعمال وردم الحفريات بوضع إشارات تحذيرية أو إرشادية.
وطالب المشاركون في المؤتمر بإدراج الخطوط الحيوية الضيقة بالحفريات ضمن أولويات المشاريع والخطط المقبلة وإيجاد خطوط بديلة أو إجراء عملية توسعة مع تلافي الأخطاء الفنية السابقة ووضع لوحات إرشادية وتحذيرية، توضح للسائقين مسار السير.
وحث المشاركون على الحفاظ على الخطوط الرئيسية والإسفلت ومنع الناقلات من الحمولة الزائدة أكثر من ٥٠ طن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى