أخبار الأنشطة و الفعاليات

ورشة بالحديدة حول تقييم واقع نظام عدالة الأطفال في تماس مع القانون

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
16 ربيع الآخر 1445هـ

الحديدة – سبأ :
بدأت اليوم بمحافظة الحديدة ورشة عمل حول تقييم واقع نظام عدالة الأطفال في تماس مع القانون، تنظمها اللجنة الفنية لنظام عدالة الأطفال في تماس مع القانون بوزارة العدل.

تناقش الورشة في ثلاثة أيام بمشاركة 30 مشاركا من القضاة وأعضاء النيابات ومأموري الضبط والشئون الاجتماعية والعاملين في عدالة الأطفال من محافظات الحديدة والمحويت وريمة، المبادئ والمفاهيم الأساسية للعدالة الصديقة للأطفال وحقوق الطفل “أساسها، نطاقها، طوائفها وحدود المسئولية، وأطوارها بحسب الفئة العمرية للطفل وجنوح الأطفال”.

واستعرض رئيس محكمة استئناف الحديدة القاضي عبداللطيف نصار، في افتتاح الورشة التي حضرها رئيس نيابة الاستئناف القاضي هادي عيضة، تداعيات ما تعرض له أطفال اليمن من انتهاكات وحرمانهم من حقوقهم نتيجة العدوان والحصار في ظل تواطؤ دولي والتنصل عن الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية الأطفال.

ولفت إلى أن الأطفال هم ضحايا ظروف اجتماعية واقتصادية وتربوية وليسوا مجرمين، مبينا أن الأطفال في تماس مع القانون من أكثر المشكلات لأنها تمس كيان المجتمع ومستقبل الأجيال.

وأشاد نصار بدور اللجنة الفنية في تنظيم الورشة التي تندرج ضمن مسارات جهود حماية الطفولة والاهتمام بالبرامج والأنشطة الخاصة بالأطفال.

فيما تطرقت رئيسة اللجنة الفنية آمال الرياشي إلى أنشطة اللجنة التوعوية والبرامج الميدانية للأطفال لتوعيتهم للحد من الوقوع في الجريمة.

وأوضحت أن اللجنة تسعى من خلال برامج تدريب وتأهيل واسعة للتعامل مع قضايا الأطفال وفق القوانين، وتقديم الخدمات للجانحين لإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع.

وأكدت الرياشي، أهمية تضافر جهود الجهات ذات العلاقة لما فيه مصلحة الأطفال وكيفية التعامل مع الجانحين والسعي لتحقيق العدالة التصالحية للأطفال، داعية المشاركين إلى تطبيق مخرجات الورشة في الواقع لما فيه خدمة الطفولة وحمايتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى