طقسمتابعات

الأرصاد يدعو للابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول أثناء الأمطار

 

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
15 رمضان 1443 هـ‍

دعا المركز الوطني للأرصاد، المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها، إلى الابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار خلال الـ24 ساعة الماضية.

وحذر المركز في نشرته الجوية تلقتها وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) من استخدام الهواتف النقالة أثناء الأمطار .. منبهاً سائقي المركبات على الطرق الجبلية بأخذ الاحتياطات اللازمة من الانهيارات الطينية والصخرية وانخفاض الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار وتشكل الضباب أو الشابورة المائية.

كما نبه المواطنين في المناطق الصحراوية والسهول الساحلية من الأجواء الحارة أثناء النهار.

وتوّقع المركز طقساً غائماً جزئياً إلى غائم أثناء النهار وهطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية خلال فترتي الظهيرة والمساء على سلسلة المرتفعات الجبلية الغربية لمحافظات صعدة، عمران، صنعاء، ذمار، حجة، المحويت، ريمة، إب وتعز وتمتد شرقاً خلال الأيام المقبلة إلى أجزاء من محافظات لحج، الضالع، أبين، البيضاء وأجزاء من محافظات شبوة، وحضرموت.

كما توّقع تشكل الضباب أو الشابورة المائية أثناء المساء والصباح الباكر على أجزاء من المنحدرات الجبلية لمحافظات صعدة، حجة، المحويت وريمة.

وفي المناطق الساحلية، أشار المركز إلى أن الطقس سيكون غائماً جزئياً إلى غائم بوجه عام، وهطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالعواصف الرعدية على سهل تهامة والساحل الغربي والمناطق الداخلية المحاذية له، والرياح جنوبية شرقية على السواحل الشرقية والجنوبية بينما تكون جنوبية غربية معتدلة السرعة إلى نشطة أحياناً.

في حين ستكون المناطق الصحراوية، طقساً صحواً بشكل عام وأجواء حارة جافة حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 36 إلى 40 درجة مئوية، والرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً لتصل أقصى سرعة لها إلى 18عقدة تعمل على إثارة الأتربة والرمال.

وذكر المركز أن الأجواء في أرخبيل سقطرى ستكون غائمة جزئياً بوجه عام، ويتوقع هطول أمطار خفيفة متفرقة والرياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى