أنشطة وفعاليات

المؤتمر الأول لشرطة المرور بذمار يوصي بحل مشاكل الاختناقات المرورية

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
17 ربيع الثاني 1443 هـ‍

أوصى المؤتمر الأول لشرطة مرور محافظة ذمار في ختام أعماله بحل مشاكل الأسواق والمنشآت الخاصة والمستشفيات والمدارس والمولات التي تعيق حركة السير بتوفير مواقف وإلزامها بفتح أبواب خلفية وإغلاق الأبواب الخلفية واعتماد مركز الإصدار الألي الخاص بمدينة ذمار إلى جانب خمسة مراكز إصدار آلي في كلا من مناطق معبر و بيت الكوماني و سنبان و مدينة الشرق ووصاب وعتمة.

ودعا المؤتمر الذي إقامته إدارة مرور محافظة ذمار بمشاركة المكاتب التنفيذية ذات العلاقة، إلى صيانة الشوارع الرئيسية والفرعية بما يحد من الاختناقات المرورية وتسهيل حركة السير، وحجز أراضي لإنشاء مناطق مرورية في الجهات الأربع لمدينة ذمار، داعيا مكتب الأشغال بعمل ارتداد عند إصدار تراخيص البناء، والمطالبة بإشراك إدارة المرور في اعتماد تراخيص البناء.

وحث المؤتمر على سرعة ترقيم الدراجات النارية وحل مشاكل السيارات الأوروبي ورفع الأرصفة الوسطية للحد من قطع بعض المركبات الرصيف الوسطي وإنشاء قسم الضبط المروري وتوفير منظومة اتصالات لاسلكية لتسهيل عملية التواصل بين رجال المرور للإسهام في ضبط الحركة المرورية.

ودعا المؤتمر إلى رفع مستوى الوعي المروري بين أوساط المجتمع وإدراج قواعد وأخلاقيات المرور ضمن رسالة المسجد وطابور الصباح المدرسي.

وخلال افتتاح المؤتمر بارك محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي، انعقاد المؤتمر الذي يتزامن مع تدشين فعاليات أسبوع المرور.. مشيدا بدور رجال المرور في تنظيم حركة السير وتعزيز جهود الأمن والاستقرار في المحافظة.

ولفت المحافظ البخيتي خلال افتتاح المؤتمر الذي حضره وكلاء المحافظة محمد عبد الرزاق و محمود الجبين و نائب مدير شرطة المحافظة العميد محمد الموشكي ومدراء عموم المكاتب التنفيذية والقيادات الأمنية، إلى أن دور رجل المرور لا يقل عن دور الأبطال في جبهات العزة والبطولة الذين يذودون عن حياض الوطن ضد الغزاة والمحتلين.

واكد أهمية تعزيز مستوى الوعي المجتمعي بقواعد وأخلاقيات المرور، والعمل على تطوير العمل المروري بما يسهل حركة السير، والحد من المظاهر السلبية التي تعيق حركة السير من خلال ضبط المخالفين ووضع العقوبات الرادعة حسب القانون.. مشددا على أهمية استمرار حملة رفع البسطات والمخالفات التي تعيق حركة السير وتنظيم الشوارع.

وأكد مدير مرور محافظة ذمار العميد علي محمد الوشلي حرص الإدارة على تعزيز الوعي المروري من خلال إقامة حملات توعية مكثفة من خلال المدارس والمؤسسات وعبر الخطباء والمرشين وبما يحد من المشاكل المرورية، لافتا الى أن الحوادث تتسبب في كل عام بمئات الوفيات والجرحى بالإضافة الى الخسائر المادية الكبيرة.. مشيرا إلى أن إجمالي الوفيات خلال العام الماضي بسبب الحوادث المرورية تجاوز 274 شخصا وإصابة ألف و356 شخصا بينهم 775 إصاباتهم خطرة.

كما أكد استعداد إدارة المرور لإعادة توزيع خطوط السير داخل مدينة ذمار بما يسهم في تسهيل تنقلات المواطنين في مختلف أحياء وحارات المدينة.

أستاذ العمارة والتصميم العمراني المشارك بكلية الهندسة في جامعة ذمار الدكتور أحمد محمد يفاعة، قدم ورقة عمل استعرضت الرؤية الوطنية المستقبلية والبنية التحتية لمحافظة ذمار وحل مشاكل الحركة المرورية على محاور الحركة الرئيسية.
كذلك قدم أستاذ الإسكان و إدارة المشاريع المساعد بكلية الهندسة الدكتور خالد الشريم ورقة عمل تناولت النقاط السوداء في نطاق شوارع محافظة ذمار والتي تتكرر فيها الحوادث المرورية بشكل مستمر، والمعالجات المطلوبة لتجاوز تلك التحديات.

بدوره استعرض مدير عام فرع المؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس محمد المداني جهود المؤسسة في صيانة وإصلاح الطرقات الرئيسية والفرعية في المحافظة والخطط المستقبلية لترميم وصيانة عدد من الطرقات الرئيسية والفرعية في إطار المحافظة مستقبلا.

وجرى خلال المؤتمر استعراض “روبرتاج” مصور عن حجم الخسائر البشرية والمادية التي تخلفها الحوادث المرورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى