أخبار الأنشطة و الفعاليات

كلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة كلية الدراسات العليا تمنح درجة الماجستير بدرجة امتياز للدارس يونس غازي

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
26 شعبان 1445 هـ‍

ناقشت كلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة اليوم، البحث العلمي لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في علوم الشرطة تخصص علوم أمنية، الموسومة بـ”أثر الصراعات الدولية على الأمن القومي العربي” دراسة ميدانية في الجمهورية اليمنية، للدارس النقيب يونس عبده محمد غازي.

حيث أجريت المناقشة من قبل لجنة علمية برئاسة عميد.أ.م .د يحيى علي الصرابي – أستاذ القانون الدولي المشارك بكلية الشرطة، وعضوية أ.م .د عدنان ياسين المقطري – أستاذ العلوم السياسية المشارك بكلية التجارة والاقتصاد في جامعة صنعاء، والعميد .د محمد محمد الاسطى -أستاذ القانون العام المساعد بكلية الشرطة في أكاديمية الشرطة.

حيث سعت الدراسة إلى كشف أثر المتغيرات والصراعات الدولية على الأمن القومي العربي، ودور الأجهزة الأمنية والأجهزة المعنية بحماية الأمن القومي العربي في مواجهة الصراعات الدولية.

وتوصل الباحث إلى العديد من التوصيات التي تدعو متخذ القرار العربي اليمني إلى إعادة النظر في التحولات المعاصرة في الصراعات الدولية وما أفرزته من تحديات وتهديدات أثرت على الأمن القومي العربي، وتبني سياسة واستراتيجية المواجهة والمقاومة لكل التدخلات الأجنبية، وتحصين الجبهة الداخلية من أي اختراق أو مهددات خارجية.

كما أوصت الدراسة باتخاذ إجراءات كفيلة بحماية البحرين الأحمر والعربي ومضيق باب المندب من أي تهديد أجنبي، وتفعيل التحالفات والاتفاقيات الأمنية العربية والعمل على مواجهة كل التهديدات والتحديات، وغيرها من التوصيات التي أشادت بها لجنة التحكيم.

وقد أشادت لجنة المناقشة والحكم بجهود الباحث والنتائج التي توصل إليها، وأبدت اللجنة ملاحظاتها الموضوعية والشكلية على الرسالة العلمية.

وفي ختام المناقشة، تم قراءة قرار لجنة المناقشة والحكم، ومنح الدارس درجة الماجستير بتقدير عام (امتياز).

وقد حث مدير الكلية العميد أ.م.د محمد منصور الصايدي جميع الدارسين على التميز والإبداع والمساهمة في النهوض بالوطن، ومواكبة كل التطورات والمتغيرات في مجال البحث العلمي؛ لتحقيق الفائدة المرجوة، وبما يجسد رؤية ورسالة وأهداف الكلية والأكاديمية ووزارة الداخلية.

حضر المناقشة مدير كلية الدراسات العليا العميد أ.د محمد الصايدي – والعقيد نجيب العنسي رئيس تحرير الإعلام الأمني وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وزملاء الدارس في الإعلام الأمني وضيوفه المدعوين لحضور المناقشة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى