متابعات

لجنة رعاية السجناء ومساعدة المعسرين تنظم فعالية بيوم السجين

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
20 إبريل 2021م

نظمت اللجنة العليا لرعاية السجناء ومساعدة المعسرين بصنعاء اليوم الفعالية الخطابية السنوية السادسة ليوم السجين تحت شعار “رعاية السجناء واجب ديني وإنساني”.
وفي الفعالية التي حضرها رئيس اللجنة العليا لرعاية السجناء القاضي الدكتور عصام السماوي والنائب العام القاضي نبيل العزاني، ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية فهد حسن العزي، أكد وزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي الحرص على تكاتف جهود الجميع لرعاية السجناء ومساعدة المعسرين منهم.
وحث الجهات المعنية على استشعار المسئولية تجاه السجناء، خاصة المعسرين منهم والعمل على تخفيف معاناتهم.
وأكد الدكتور الديلمي أهمية تلمس أحوال السجناء والتسريع في حل قضاياهم في إطار القانون .. حاثاً على تنظيم الفعاليات في الإصلاحيات ليكون لها الأثر الإيجابي في أوساط النزلاء.
فيما تناول القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي، حقوق النزلاء وأسرهم ومعاملتهم الإنسانية لضمان إعادة تأهيلهم ليكونوا فاعلين في المجتمع وقادرين على الكسب الحلال.
وأكد أهمية توعية القائمين على الإصلاحيات بقواعد وقوانين حقوق الإنسان وتعزيز الشراكة بين الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني لضمان تخفيف معاناة أسر السجناء، خاصة بعد توقيف من يعولهم.
فيما استعرض وكيل مصلحة التأهيل والإصلاح محمد حسين، الانجازات في الجوانب القضائية والايواء والتغذية والصحة والتأهيل والإنسانية.
وتطرق إلى الصعوبات التي تواجه المصلحة في ظل استمرار العدوان والحصار .. داعياً الجهات المعنية والقطاع الخاص إلى التعاون مع المصلحة ودعمها لضمان إنجاح برامجها وأنشطتها التي تستهدف إعادة تأهيل النزلاء وتمكينهم من أن يكونوا فاعلين في المجتمع بعد قضاء فترة عقوبتهم.
فيما أكد رئيس مؤسسة ميسرة التنموية عبد السلام  جدبان، أهمية دور منظمات المجتمع المدني في دعم الجهات المعنية لإصلاح وتطوير المنظومة العقابية وتحقيق العدالة الجنائية.
وأبدى استعداد مؤسسة ميسرة في المشاركة في هذا المجال وتحسين ظروف الاحتجاز وحماية حقوق السجناء والمحتجزين وتمكينهم والمساهمة في عملية إصلاحهم وتأهيلهم وذلك في إطار إمكانيات المؤسسة.
وكان رئيس اللجنة التحضيرية للفعالية رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبد العزيز العنسي، أوضح أن الفعالية تأتي انطلاقاً من موجهات القيادة الثورية والسياسية والحكومة للاهتمام برعاية السجناء وتحسين أوضاع السجون.
وعلى هامش الفعالية عقد اجتماع، ضم وزير العدل الدكتور محمد الديلمي والنائب العام نبيل العزاني ورئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز العنسي ورئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان.
ناقش الاجتماع أوضاع السجناء والسبل الكفيلة برعاية المعسرين منهم وإمكانية تحسين أوضاع السجون .. وشكل لجنة بهذا الخصوص.
وأكد رئيس الهيئة العامة للزكاة حرص الهيئة على تقديم الدعم والرعاية لنزلاء الإصلاحيات في إطار المعايير والضوابط الشرعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق