أخبار الوحدات والمصالح التابعة لوزارة الداخليةالقضاء والنيابةمحافظات

لقاء تشاوري لمناقشة أوضاع النزلاء المعسرين بمحافظة عمران

#وزارة_الداخلية
#الإعلام_الأمني_اليمني
22 ربيع الأول 1444هـ

ناقش لقاء تشاوري موسع عقد بمحكمة الاستئناف في محافظة عمران، اليوم، المواضيع المتعلقة بإيجاد الحلول المناسبة للنزلاء المعسرين الذين حكم عليهم بحقوق خاصة للغير ولكنهم معسرين.

وتطرق اللقاء الذي ضم رئيسي محكمة ونيابة استئناف المحافظة القاضي عبدالكريم الشامي والقاضي عبدالباري الوزير، ووكيلي المحافظة عبدالعزيز أبو خرفشة ومحمد المتوكل، ورئيس مصلحة التأهيل والإصلاح اللواء عبدالحميد المؤيد، ونائب مدير شرطة المحافظة العقيد لطف عناش، ورئيس شعبة الاستخبارات العقيد نايف الواري، إلى خطة الدولة والتوجه العام لمجلس القضاء الأعلى والأجهزة القضائية وأجهزة الضبطية في النيابة والأمن، بشأن قضايا النزلاء المعسرين وكيفية إيجاد الحلول الناجعة ازائهم والإفراج عنهم.

وفي اللقاء، أكد القاضي الشامي والقاضي الوزير واللواء المؤيد، والعقيد عناش، ضرورة التعاون والتنسيق بين محكمة ونيابة الاستئناف والأمن ومصلحة التأهيل فيما يخص التعامل مع النزلاء المعسرين بما يضمن تسديد ما عليهم من أموال ومبالغ مالية تم الحكم بها من قبل القضاء للغير وتعد حقوق خاصة.

وأشاروا إلى أهمية العمل الجاد والمخلص في تحقيق الأهداف والتوجهات العامة للدولة، ومجلس القضاء الأعلى في التعامل المسئول مع قضايا النزلاء المعسرين بما يفضي إلى الإفراج عنهم واخلاء سبيلهم.

ودعا الشامي والوزير والمؤيد وعناش، جميع الجهات المعنية ورجال الخير والهيئة العامة للزكاة، إلى التعاون من أجل سداد الديون المستحقة والمترتبة على النزلاء المحكوم عليهم بمبالغ مالية بما يضمن إخلاء سبيلهم والإفراج عنهم، حيث قد تم قضاء العقوبات المحكوم بها عليهم ولم يتبقى إلا ما عليهم من حقوق خاصة حكم بها للمدينين وأصحاب الاروش والديات وغيرها، وقد ثبت إعسارهم بأحكام قضائية.

من جانبهما أشار وكلاء المحافظة أبو خرشفة والمتوكل في اللقاء بحضور عدد من رؤساء وأعضاء الشعب الاستئنافية وقضاة المحاكم الابتدائية، ومدير الإصلاحية المركزية بالمحافظة، إلى ضرورة التنسيق بين السلطة القضائية وأجهزتها المختلفة والسلطة المحلية.

ونوها باستعداد قيادة المحافظة في التعاون وتسهيل جميع الإجراءات والخطوات التي من شأنها التخفيف عن معاناة النزلاء المعسرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى