بيانات و تصريحاتتقارير

الصحة تطلق رقماً مجانياً لتلقي الشكاوى وتؤكد استمرار الرقابة على الصيدليات

الصحة تطلق رقماً مجانياً لتلقي الشكاوى وتؤكد استمرار الرقابة على الصيدليات

#الإعلام_الأمني_اليمني
26 صفر  1441هـ
25 اكتوبر 2019م

أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان لأصحاب وملاك الصيدليات أنها أطلقت الرقم المجاني “195” لتلقي البلاغات والشكاوي .
وأوضحت الإدارة العامة للعمليات المركزية بالوزارة في بيان صادر عنها اليوم، أنها خصصت هذا الرقم لتلقي البلاغات والشكاوى في حالة وجود رشوة أو ابتزاز أو تأخير أو تعسف من قبل اللجان الميدانية التابعة لمكتبها في العاصمة صنعاء .
وأشارت إلى أنه سيتم تلقي الاتصالات على مدار الساعة ومباشرة التحرك والتحقق من البلاغات واتخاذ الإجراءات اللازمة إزاء ذلك  .
من جانبه أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور يوسف الحاضري استمرار الوزارة عبر مكتبها بأمانة العاصمة في الرقابة على الصيدليات وتنفيذ قرار وزير الصحة بإغلاق 432 صيدلية لا تمتلك ترخيصا .
وقال” ظن الكثير أن تنفيذ هذه القرارات مجرد ظاهرة إعلامية، لكن النزول الميداني للصيدليات وإغلاقها أثبت التحرك الجاد والمسئول لوزارة الصحة ومكتبها والجهات ذات العلاقة في أمانة العاصمة للمضي في تصحيح الوضع الصحي والصيدلاني وتخفيف معاناة المواطنين” .
وأكد الحاضري أن اللجان الميدانية أغلقت منذ إعلان نتائج تقييم الصيدليات السبت الماضي حتى يوم أمس  386 صيدلية في مديريات صنعاء القديمة وبني الحارث وشعوب وآزال  والصافية والسبعين  ومعين  والوحدة  والثورة.
ولفت إلى أن اللجان الميدانية أعادت فتح 16 صيدلية قامت بتصحيح الاختلالات التي أدت إلى إغلاقها والتزمت بالأدلة والمعايير الخاصة بالصيدليات.. مبيناً أن الحملة مازالت مستمرة لتنفيذ القرارات الخاصة بتعديل وتحسين وتطوير قطاع الصيدلة والأدوية في أمانة العاصمة .
وكانت وزارة الصحة العامة والسكان أعلنت السبت الماضي نتائج تقييم صيدليات العاصمة صنعاء حيث أوضحت أن إجمالي الصيدليات التي تم النزول إليها 1732 صيدلية منها  1562 صيدلية تم تفتيشها و170 صيدلية كانت مغلقة أثناء النزول وصدر قرار ببقائها مغلقة حتى تقديم كل أوراقها المطلوبة إلى مكتب وزارة الصحة بالعاصمة.
وأظهرت النتائج أن  432 صيدلية لا تمتلك ترخيصا و 75 صيدلية تبيع أدوية حكومية و 152 صيدلية لديها أدوية مهربة وصيدليتين لديها أدوية مزورة ، و 56 صيدلية تم ضبط عينات مجانية لديها، و 49 صيدلية تم ضبط أدوية منتهية لديها.
كما أظهرت النتائج أن 13 صيدلية فيها أدوية (مراقبة) تباع بالحبة وصيدليتين ضبطت فيها أدوية مخدرة و 66 صيدلية تم ضبط أدوية جنسية ليس مصرح لها، و 66 صيدلية تم ضبط ادوية خارج الثلاجة وهي تحتاج لظروف التبريد عند التخزين و 44 صيدلية تم ضبط أدوية أصدرت الهيئة العليا للأدوية تعميما سابقا بسحبها وعدم بيعها لأسباب مختلفة.
وحسب نتائج التقييم فهناك 1335 صيدلية لا يوجد لدى ملاكها تراخيص مزاولة مهنة و  1122 صيدلية لا يمتلك الكادر العامل فيها تراخيص مزاولة مهنة، و 199 صيدلية يعمل فيها كادر غير مؤهل، فيما بلغ عدد المخالفات 3603 مخالفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق